دليل التخصصات

تخصص هندسة وعلوم الأغذية

Food Science and Food Engineering | Truescho

تخصص هندسة وعلوم الأغذية| دليل التخصصات الجامعية

 

حسب المعهد البريطاني لعلوم الأغذية  فإن تخصص الهندسة الغذائية  هي “المجال  الذي تستخدم فيه العلوم الهندسية والبيولوجية والفيزيائية لدراسة طبيعة الأطعمة ، وتحسين الأطعمة للجمهور المستهلك”.

تستخدم الهندسة الغذائية مبادئ الكيمياء، علم الأحياء الدقيقة والهندسة في تصميم عمليات التصنيع الغذائي. يتدخل العديد من عمليات الهندسة الغذائية في طريقة ترتيب المواد، وتقليل الحجم لتخفيض كلفة النقل، طرق نقل السوائل عن طريق الأنابيب، نقل الحرارة باستخدام المبادلات الحرارية، عمليات الفصل باستخدام الأغشية والفلاتر، النقل الفيزيائي والحراري المتزامن خاصة في عمليات التجفيف، وعمليات قد تتطلب تحول في الطور مثل عمليات التجميد أو الصهر. غالباً ما يستخدم المهندس الغذائي المبادئ الموجودة في العديد من الهندسات الأخرى كالهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى علوم الأغذية لتصميم أنظمة هندسة غذائية تتعامل مع الأغذية كمنتجات لها.

 

لماذ قد تختار دراسة علوم الغذاء؟

 

  • مهما تطور العالم فإن الإنسان سوف يبقى باحتياج دائم إلى الغذاء ولذلك فإن دراسة علوم الأغذية سوف تساعدك بشكل جيد جدا على إكتساب مهنة متطورة ومتجددة وغير قابلة للزوال

 

  • يتميز خريجين الهندسة الغذائية بقدرتهم على العمل في مجالات متعددة مثل مختبرات الأغذية ، مراقبة جودة التصنيع الغذائي ، إدراة مخازن الأغذية ، مختبرات الأحياء الدقيقة ، المستشفيات ، العيادات المختصة بالإنظمة الغذائية ،  المطاعم والفنادق، معامل ومصانع الأغذية الجاهزة وغيرها الكثير .

 

  • يتلقى مهندسو وأخصائي الأغذية أجور مرتفعة وهذا ما سيضمن لك الإستقرار المادي بعد التخرج

 

  • إن دراسة بكالوريوس الهندسة والعلوم الغذائية تتعمد بشكل كبير على الجانب العملي ، وهذا سيسمح لك قضاء وقت كبيير في المختبر ، إضافة إلى إكتساب الخبرة من خلال الرحلات العلمية إلى مصانع الأغذية ووحدات مراقبة الجودة وهيئات التفتيش الصحي.

 

  • يتميز خريج الهندسة الغذائية بقدرته على العمل في  جميع دول العالم وذلك  لإنتشار صناعة الغذائ في جميع دول العالم من دون أي إستثناء.

 

ما هي الدرجة الأكاديمة  التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة تخصص الهندسة الغذائية ؟

درجة البكالوريوس في علوم الأغذية والأحياء الدقيقة

درجة البكالوريوس في علوم  التغذية

درجة البكالوريوس في الهندسة الغذائية

درجة البكالوريوس في علوم الغذاء

 

ما هي المؤهلات التي  تحتاجها لدراسة  تخصص الهندسة الغذائية ؟

يتعين عليك الحصول على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي (علمي علوم ) وتحقيق درجات جيدة في مادتي علم الأحياء (البيولوجي) والكيمياء

 

ما هي فرص الدراسات العليا؟

هناك مجموعة  كبيرة من درجات الماجستير والدراسات البحثية على مستوى الدراسات العليا.

تتضمن الأمثلة شهادة ماجستير مباشرة في علوم الأغذية ، بالإضافة إلى درجة الماجستير في ممارسات الحمية المتقدمة ، وسلامة الأغذية المتقدمة ، وابتكار الأغذية ، وسياسة الغذاء ، والأمن الغذائي والتنمية ، والتغذية.

ماهي فرص العمل؟

تُعلم درجات علوم الغذاء الطلاب مهارات قيّمة قابلة للتحويل ، مثل العرض التقديمي والبحث والاتصال ، بالإضافة إلى الوظيفة عالية المهارة في البحث والتطوير وتصنيع الأغذية الآمنة.

تشمل مجالات العمل الخاصة تغذية الحيوان ، أخصائي التغذية ، تكنولوجيا الغذاء ، علوم تخمير ، علم السموم ، إدارة الإنتاج ، مراقبة الجودة ،  مختبرات الأغذية ، مراقبة جودة التصنيع الغذائي ، إدراة مخازن الأغذية ، مختبرات الأحياء الدقيقة ، المستشفيات ، العيادات المختصة بالإنظمة الغذائية ،  المطاعم والفنادق، معامل ومصانع الأغذية الجاهزة

سرني وصولك لهذه الفرصة مشاركتها مع أصدقائك سيسرني أكثر

صفحتنا الرسمية على فيسبوك منح دراسية

قناتنا على التلغرام منح دراسية

حسابنا على انستاغرام

حسابنا على تويتر

 مجموعتنا المخصصة للمنح العالمية

https://www.facebook.com/groups/351322031967807/

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق