تجاربتعليمتعليم مهنيثقفنيعين على تركيالغاتمنح دراسيةمنح دولية

أسرار اللغة التركية ( دليل تعليم اللغة التركية للمبتدئين )

How to Learn Turkish: An Introductory Guide for Beginners

أسرار اللغة التركية ( دليل تعليم اللغة التركية للمبتدئين )

البازار الكبير ، الإمبراطورية العثمانية ، بيزنطة ، موقع حديقة عدن التوراتية ، التزلج ، الشواطئ الرملية … تاريخ لا نهاية له. مهما كانت الثقافة أو الذوق الذي يروق لك ، فإن تركيا تعد بإبقائك مفتونًا.

اللغة التركية ، بنصها اللاتيني ، هي المفتاح المثالي لفتح الشرق الأوسط وحتى الأراضي واللغات الشرقية.

ومع ذلك ، فأنت لا تقابل الكثير من الناس ، حتى المسافرين المستقلين ، الذين التزموا بتعلم اللغة التركية. لماذا ا؟

لماذا يجب تعلم التركية؟  هنا 4 أسباب وجيهة

إن  اللغة التركية واحدة من أكثر اللغات استخفافًا في التعلم فالكثير من الناس لايهتمون بتعلم اللغة التركية  ، ويجب أن يتعلمها عدد أكبر من الأشخاص وذلك للأسباب التالية:

  1. لأن الكثير من الناس يتحدثون التركية

يتم التحدث باللغة التركية بشيء من الاستغراب من قبل سكان البلاد البالغ عددهم 80،000،000 نسمة على الرغم من التركيبة المتنوعة للأتراك والأرمن والأكراد والعرب ، وذلك على سبيل المثال لا الحصر  لوجود الكثير من المجموعات العرقية في البلاد.

وعلى الرغم من هذا التنوع فإنه يمكنك السفر بأمان على طول ساحل البحر الأسود في تركيا والذي يبلغ طوله 8000 كيلومتر ولا تلاحظ أي اختلافات سوى تغيير في لهجة.

هناك أيضا الكثير من المتحدثين باللغة التركية خارج البلاد. في بلغاريا ، يقال أن ما يقرب من 10 ٪ من مجموع السكان هم من أصل إثني. مقدونيا وألمانيا وبريطانيا والعديد من البلدان الأخرى لديها عدد كبير جدا من الناطقين باللغة التركية. إذا كنت تعيش في عاصمة في أي مكان في العالم ، فهناك فرصة جيدة لأن يكون الشخص الودود في مطعم الكباب المحلي الخاص بك تركيًا.

  1. لأنها بوابة إلى العديد من اللغات الأخرى

. هناك العديد من اللغات الأخرى المتميزة تمامًا والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة التركية

هنا في اسطنبول ، اللقاء والتحدث مع أشخاص من تركمانستان وأذربيجان والأجزاء الناطقة باللغة الأذربيجانية من إيران وأفغانستان والمناطق الناطقة بالإيغور في الصين هو حدث يومي. بالطبع ، هناك درجات مختلفة من الوضوح ، لكنك تحصل على هذه الميزة عند تعلم اللغة التركية . إذا كنت تخطط لرحلة ملحمية حول العالم من مقدونيا إلى الصين ، فالتركية هي أفضل صديق لك.

  1. لأن تركيا لديها كل ما يمكن أن تريده

هذه العبارة لاتعطي تركيا حقها بالفعل . من دون الرغبة في أن تبدو  هذه المقالة كما لو كنت تابعة لمجلس السياحة التركي ، حقا  يمكنك أن تبقي نفسك مستمتعا هنا لعقود. بسبب العديد من العناصر :

  • التاريخ التركي: هناك عناصر هنا من كل مرحلة من مراحل التاريخ. من الرواية التوراتية لحديقة جنة عدن (المذكورة على أنها تقع بالقرب من مدينة فان الحديثة) ، إلى توسيع الإمبراطورية العثمانية ، إلى تأثير الإسلام في الشرق الأوسط. يمكن أن تؤدي أصغر كمية من الأبحاث إلى رحلة مجزية للغاية.
  • الطبيعة: هل تحب الشواطئ الساخنة وأشعة الشمس ومرافق المنتجع؟. هل تفضل الرحلات الجبلية والمساحات الخضراء الرطبة التي تسقط في البحر الأسود؟. هل تحب التزلج؟. هل تحب … نعم ، تركيا هي واحدة من تلك البلدان التي لديها كل هذه الأشياء الغريبة في مكان واحد.
  • تكلفة المعيشة: حسنًا ، إذا كنت مرتبك بالليرة التركية ، فقد ترغب في تغطية أذنيك أو عينيك في الوقت الحالي ، ومع ذلك ، فإن تقلبات العملة خلال صيف عام 2018 تعني بالنسبة لأولئك الذين يكسبون عملات أقوى ، زيارة قصيرة لتركيا للغات. أصبح الانغماس فجأة رخيصة للغاية.
  1. لأن الشعب التركي ودود بشكل مثير للدهشة

الضيافة هي جزء من الثقافة التركية بقدر ما هي لعبة الكريكيت لعبة شعبية ومشهورة بالنسبة للبريطانيين.

حيث أنك تشعر أن الأشخاص ملزمون بالخروج من طريقهم لمساعدتك حتى لو كنت في المراحل الأولى لتعلم اللغة.

ربما لأن التركية ليست من الناحية التاريخية لغة يتعلمها السياح بانتظام ، يبدو أن الأتراك يأخذون كل كلمة تتعلمها كمدح شخصي وشعور بالسعادة حتى في نهاية الجملة المتعثرة للمبتدئين. سيقومون بعد ذلك بتناول العشاء وتقديمك إلى حوالي عشرة من أقاربك.

كيف تتعلم التركية: الملامح الرئيسية للغة

بالنسبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية واللغات المشتقة من اللاتينية  ، سوف تفاجأوا برؤية التركية ، بينما يتحدثون في أرض قريبة جدًا من البلدان التي بها نصوص عربية ، يستخدمون النص والأحرف اللتينية . وإن كان مع بضع إضافات. بالنسبة للكثيرين ، ليست هناك حاجة لتعلم برنامج نصي آخر.

ومع ذلك ، عندما تقوم بتراجع تاريخ اللغة ، سترى أن هذا هو واحد فقط من الجوانب الجذابة للغة.

كجزء من العديد من الإصلاحات التي حدثت هنا ، تم شطب اللغة بالكامل وترتيبها في حوالي عام 1928 ، مما أدى إلى إزالة الكلمات الأجنبية وتنظيم اللغة بشكل عام. منذ ذلك الحين ، وبشكل خاص من الناحية النحوية ، تسللت القليل من الاستثناءات إلى اللغة. يقال إن هناك 13 فعلًا غير منتظم في اللغة بأكملها.

بإمكانك الإطلاع على رأي لويس بيني مؤسس موقع fluent in 3 months   عندما تحدث عن سهولة اللغة التركية والسر في تعلمها وذلك من خلال الفيديو التالي من هنا

تُعرف التركية كلغة تراصية. وهذا يعني أن اللواحق تضاف إلى جذر الفعل لتوفير معنى نحوي صحيح . هذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الكلمات الطويلة المثيرة للإعجاب ، مثل كلمة  Teşkilatlandırıldıklarından وهو ما يعني “بسبب تنظيمهم”. وعندما نقوم بتفصيل هذه الكلمة فإنها ستُقسم كالآتي :

  • Teşkilat – “منظمة”
  • Teşkilatlan – الفعل المكافئ للاسم
  • Teşkilatlandır – “للتسبب في التنظيم”
  • Teşkilatlandırıl – “أن تكون منظمة”
  • Teşkilatlandırıldıkları – “كونها سبب ليكون منظم”
  • Teşkilatlandırıldıklarından – “بسبب كونها تسببت في أن تكون منظمة”

لغة بسيطة أليس كذلك ! حسنًا ، هذا مثال متطرف ، وفي الحقيقة ، لا يتم استخدام كلمات بهذا الطول بانتظام في المحادثة. ومع ذلك ، فإن المبدأ هو أنه بمجرد أن تتعلم عددًا محدودًا من اللواحق ، يمكنك حينئذٍ ربط أي فعل بدقة.

مثال آخر: لاحقة الشخص الأول المفرد – “um” ولاحقة الزمن الحاضر” “yor

  • Yapmak – “افعل” / Yapıyorum – “أنا أفعل”
  • Yemek – “للأكل” / Yiyorum – “أنا آكل”
  • Koşmak – “ركض” / Koşuyorum – ” أنا أركض “

في حين أنه من الصحيح أن قواعد تناسق الحروف المتحركة قد تخلق تغييرات طفيفة فيما يتعلق بالتهجئة والنطق ، إلا أن شكل اللغة التركية وترتيبها متناسقان للغاية. لن تواجه أشكالًا فعلية ابتعدت بشكل كبير عن صيغة المصدر البسيطة كما هي باللغتين الفرنسية والإسبانية.

لكي يصبح تعلم اللغة التركية سهل بالنسبة إليك حاول أن تضع المفاهيم التالية في عقلك وتركب عليها باقي مفرادات اللغة :

1- بناء الجملة: الضمير – المفعول به – الفعل  وهو تركيب مختلف عن باقي اللغات كالعربية والإنجليزية

2- التلصيق: إضافة اللواحق إلى نهاية الكلمات

3- قاعدة التوافق الصوتي : يتم ضبط الحروف الساكنة والحروف الصوتية في اللواحق على الحروف السابقة لتوفير نطق أفضل للغة.

سيكون من دواعي سرور متحدثي اللغة الفرنسية أن يعلموا أنه لأسباب تاريخية ، هناك العديد من الكلمات الفرنسية باللغة التركية. هذه تستخدم على أساس يومي ، لا سيما في غرب تركيا. لأسباب دينية ، هناك أيضًا العديد من الكلمات العربية المستخدمة يوميًا مثل dunya دنيا و kitap  كتاب ).

المصادرالمُفضلة لتعلم التركية

فيما يلي بعض مصادر تعلم اللغة الشائعة التي يمكن استخدامها أيضًا للتركية:

  • Pimsleur Turkish – إذا كان لديك نقود لتدفعها ، فستتعلم اللغة إلى مستوى جيد دون أن تقرأ كلمة. كما سيعرض لك لهجات مختلفة والمستوى الأساسي للخطاب العامية.
  • Duolingo و Memrise – كلاهما لهما الألعاب المعتادة والمدروسة بذكاء لتعليمك المفردات والقواعد النحوية دون عناء. كلاهما يوفران خيار لضبط سرعة التدريس في حال كنت بحاجة لاستعادة الأساسيات أو تشعر بالملل وتريد الانتقال إلى الأشياء الأكثر تقدما.
  • Foreign Service Institute files– هذه المواد تعتبر أقدم ولكنها دقيقة ومدهشة بشكل مدهش ، مجانًا. ستحتاج إلى الصبر لأنه أسلوب قديم في التدريس. ومع ذلك ، فإن عمق المعلومات المتاحة مثير للإعجاب.
  • Omniglot.com – لتاريخ اللغة والأساسيات. إنه لا يعلمك اللغة فقط . إنها موسوعة لغة.
  • italki حيث يضم عدد من المدرسين الأتراك الناطقين باللغة الأم والذين يمكنهم تقديم جلسات منتظمة مقابل رسوم معقولة. جرب بعض المعلمين المختلفين لاختيار المعلم الذي يناسبك بشكل أفضل.
  • BBC Turkish حيث تحتوي على أرشيف مجاني للدروس التي ستساعدك في الوصول إلى أساسيات المحادثة التركية.
  • Turkeytravelplanner.com هي موسوعة حقيقية للمعلومات حول السفر إلى تركيا كمسافر مستقل أو غير مستقل. كما أن لديها روابط وموارد لغوية مهمة.

 

هنا أيضا من أهم المواقع لتعليم اللغة التركية وهو موقع يونس إمرة والذي لديه امتحانات رسمية في كل البلاد لمنحك شهادة معترف بها دوليا

أقرأ النص كاملا هنا: https://truescho.com/turkce/

 

سرني وصولك لهذه الفرصة مشاركتها مع أصدقائك سيسرني أكثر

صفحتنا الرسمية على فيسبوك منح دراسية

قناتنا على التلغرام منح دراسية

حسابنا على انستاغرام

حسابنا على تويتر

 مجموعتنا المخصصة للمنح العالمية

https://www.facebook.com/groups/351322031967807/

How to Learn Turkish: An Introductory Guide for Beginners

The Grand Bazaar, the Ottoman empire, Byzantium, the site of the biblical Garden of Eden, skiing, sandy beaches… Endless history. Whatever culture or taste appeals to you, Turkey promises to keep you fascinated.

I have been involved with the Turkish language and visiting Turkey for over 10 years. I now live in Istanbul, the cultural capital of Turkey, and I feel like I am just scratching the surface of what the country has to offer. But what about the language?

The Turkish language, with its Roman script, is the perfect key to opening up the Middle East and even further flung eastern lands and languages. Yet, you do not meet many people, even independent travellers, who have committed to learning Turkish. Why?

Why Learn Turkish? Here Are 4 Good Reasons

Take it from an experienced speaker, Turkish is one of the most underrated languages to learn, here’s why I think so:

1. Because So Many People Speak Turkish

Turkish is spoken with surprising regularity by the 80,000,000 inhabitants of the country despite a diverse makeup of Turks, Armenians, and Kurds, just to name a few ethnic groups in the country. You can safely travel Turkey’s 8,000 kilometres of Black Sea coast and notice no differences other than a change in accent.

There are also plenty of speakers of Turkish outside of the country. In Bulgaria, it is said that almost 10% of the entire population is ethnically Turkish. Macedonia, Germany, Britain and many other countries have very significant Turkish speaking populations. If you live in a capital city anywhere in the world there is a good chance that the friendly person in your local kebab restaurant is Turkish.

2. Because It’s a Gateway to Many Other Languages

Turkish is, well obviously, a Turkic language. There are many other completely distinct languages that are heavily related and, in many cases, intelligible to Turkish speakers.

Here in Istanbul, meeting and speaking with people from Turkmenistan, Azerbaijan, Azeri speaking parts of Iran, Afghanistan and the Uighur speaking areas of China is a daily occurrence. Of course, there are various degrees of intelligibility, but you get the point. If you are planning an epic round-the-world trip anywhere from Macedonia to China – Turkish is your best friend.

3. Because Turkey Has Everything You Could Possibly Want

This is a huge understatement. Without wanting to sound like I am affiliated with the Turkish tourist board, you can keep yourself entertained here for decades. Consider:

  • Turkish History: There are elements here from every stage of history. From the Biblical account of the Garden of Eden (cited as being located near the modern city of Van), to the expansion of the Ottoman empire, to the influence of Islam in the Middle East. The smallest amount of research can lead to a very rewarding trip.
  • Nature: Do you like hot beaches, sunshine and resort facilities? Tick. Do you prefer mountain trekking and lush, humid greenery that drops down into the Black Sea? Tick. Do you like skiing? Tick. Do you like… Yes, Turkey is one of those countries that strangely has all these things in one place.
  • Cost of living: Okay, if you are earning Lira you may wish to cover your ears or eyes right now, however, the currency fluctuations during the summer of 2018 have meant that for those earning stronger currencies, a brief visit to Turkey for language immersion has suddenly become extremely cheap.

4. Because Turkish People Are Amazingly Friendly

Hospitality is as much part of the culture as cricket is to the British. People seem honour bound to go out of their way to help you even if you are in the very early stages of learning a language. Perhaps because Turkish is not historically a regularly learned language by tourists, Turks seem to take every word you learn as a personal compliment and beam with happiness even at the end of a beginner’s stuttered sentence. They will then make you dinner and introduce you to about a dozen relatives.

How to Learn Turkish: The Key Features of the Language

For Roman script-based language speakers, you will be pleasantly surprised to see that Turkish, whilst spoken in a land so close to countries with Arabic scripts, uses the Roman script. Albeit with a couple of extra letters. For many, there is no need to learn another script.

However, as you peel back the history of the language, you will see that this is only one of the appealing aspects of the language. As part of many of the reforms that took place here, the language was completely wrung out and tidied up in about 1928, removing foreign words and generally regulating the language. Since, particularly grammatically speaking, very few exceptions have crept back into the language. There are reportedly only 13 irregular verbs in the entire language.

You may already have seen Benny Lewis, founder of Fluent in 3 Monthsshowing off his impressive Turkish skills. Benny makes a good point regarding reading Turkish: it is very simple. Although there are some false friends with letters that are pronounced differently to English, Turkish is a perfectly phonetic language to read. In fact, one trap that a number of my friends have fallen into is that they impress themselves by reading accurately and enthusiastically, without actually studying the meaning of what they are reading. Beware of easy rides in languages!

Turkish is known as an agglutinative language. That means suffixes are added to the verb stem to provide grammatical meaning. This can lead to some very impressive long words, my personal favourite being Teşkilatlandırıldıklarından which means “Because of their having been organized”. Say what? Let’s break this down:

  • Teşkilat– “Organization”
  • Teşkilatlan– Verb equivalent of the noun
  • Teşkilatlandır– “to cause organization”
  • Teşkilatlandırıl– “to cause to be organized”
  • Teşkilatlandırıldıkları– “their being caused to be organized”
  • Teşkilatlandırıldıklarından– “Because of their being caused to be organized”

Simple! Well this is an extreme example, and in truth, words of this length are not regularly used in conversation. However, the principle is that once you have learned the finite number of suffixes, you can then conjugate any verb accurately.

Another example: the suffix for the first person singular – “um”

  • Yapmak– “to do” / Yapıyorum – “I do”
  • Yemek– “to eat” / Yiyorum – “I eat”
  • Koşmak– “to run” / Koşuyorum – “I run”

Whilst it is true that the rules of vowel harmony may create minor changes regarding spelling and pronunciation, the form and conjugation of Turkish is extremely consistent. You will not encounter verb forms that have departed significantly from the simple infinitive like in French and Spanish.

What You’ll Need to Get Your Head Around to Learn Turkish

Turkish was the first foreign language I learned. Once I got my head around the following three concepts, the rest fell into place:

  • Sentence structure: Subject – Object – Verb, i.e. “I the dog walked”
  • Agglutination: adding suffixes to the end of words
  • Vowel harmony: the vowels in suffixes are adjusted to the previous letters to provide a better flow to the language

Speakers of French will be delighted to know that for historic reasons, there are many French words in Turkish. These are used on an everyday basis, particularly in the west of Turkey. For religious reasons there are also many Arabic words in daily use such as dünya(“world”) and kitap (“book”).

My Favourite Resources for Learning Turkish

Here are some of the common language learning resources that can also be used for Turkish:

  • Unsurprisingly, Benny has already devoted a page to Turkish language resources. Benny points to Colloquial Turkishas a good basic grammar guide. I like it, though I personally preferred the older Hugo Learn Turkish in 3 Months (something familiar about that title!).
  • Pimsleur Turkish– if you have cash to splash this will teach the language to a good level without you reading a word. It will also introduce you to accents and a basic level of colloquial speech. My wife used this to start and now speaks better than me.
  • Duolingoand Memrise – both of these have the usual, cleverly graded games to teach you vocabulary and grammar effortlessly. Both have the option to adjust the speed of teaching in case you need to recover the basics or are bored and want to move on to the more advanced stuff.
  • Foreign Service Institute files– these are older but accurate and surprisingly colloquial materials, for free. You will need patience as it is an older style of teaching. The depth of information available, however, is quite impressive.
  • com– for a history of the language and the basics. It doesn’t teach you the language. It is a language encyclopedia.
  • italkihas a number of native speaking Turkish tutors who can provide regular sessions for a reasonable fee. Try a few different tutors to choose the tutor that works best for you.
  • BBC Turkishhas a free archive of lessons that will help you get into the basics of Turkish conversation.
  • comis a veritable encyclopaedia of information about travelling Turkey as an independent or non-independent traveller. It also has significant language links and resources.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

الوسوم

admin

مدير موقع truescho.com مهتم وخبير في مجال المنح

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
212 Shares
Tweet
Pin
Share
Share212