تعليمثقفنيرسائل تحفيزسير ذاتية

كيف تكتب سيرة ذاتية بطريقة جيدة ومُقنعه للحصول على منحة دراسية ؟

How to Write a Resume for a Scholarship

كيف تكتب سيرة ذاتية بطريقة جيدة ومُقنعه للحصول على منحة دراسية ؟

الجميع يقول أنه يجب عليك أن تحدد هدفك .

حسنا التعليم جيد النوعية و الحصول على درجة علمية مرموقة هو حلم كل شخص طموح في هذا العالم . فمن برأيكم من لا يحب التفوق بين أقرانه والعيش حياة ناجحة محددة الهدف؟  ولهذا السبب بالذات ، هناك الآلاف من الطلاب الذين يهدفون إلى التعليم الدولي.

ولكن الآن  و بعد أن أصبحت تكلفة التعليم الدولي مرتفعة للغاية وإدارة النفقات الإجمالية المرتبطة به ليست بالامر السهل و. بالنظر إلى هذه العوامل ، يحاول الطلاب أكثر وأكثر الاستفادة من برامج الكليات وبرامج المساعدة المالية والمنح الدراسية المقدمة من مختلف المؤسسات الأكاديمية حول العالم .

هناك الآلاف من المنح الدراسية المتاحة لجميع شرائح السكان لجميع أنواع البرامج المهنية تقريبا. يتطلب البحث عن تمويل ناجح أن يهتم الطالب بقدراته ويظهر بالمثل كمرشح قوي بين زملائه المتقدمين.

معظم الناس ليسوا على دراية كافية  بشروط التقدم  للمنحة الدراسية. في الواقع ، قد يتساءل بعض الآباء الذين قرأوا هذا الأمر عما يفترض أن يكون لديهم في سيرة ابنهم الذي يأكل الدجاج طوال اليوم و يبلغ من العمر 18 عامًا.

في الواقع إن السيرة الذاتية في المنح الدراسية ليست  جزءًا إلزاميًا من عملية التقديم ، لذلك لا تعتبرمهمة للدرجة التي يتخيلها البعض . ولكن ، من الضروري ،أن تكون متوفرة ومكتوبة بشكل صحيح وخاصة إذا كنت تريد أن تكون طالبا متميزا عن بقية المتقدمين

المنافسة للفوز بمنحة دراسية عالية جدًا ، لذا من الأفضل تقديم ملفك  بطريقة تضمن لك بعض النقاط الإضافية التي تُفضلك عن غيرك.  ولذلك فإن السيرة الذاتية جيدة الإعداد تمنحك إحساسًا جيدًا بالمكانة التي تقف فيها بين المتقدمين الآخرين.

ولمساعدتك في هذه الخطوة  الهامه جدا من عملية التقديم ، قمنا بتدوين بعض الطرق الرائعة لكتابة السيرة الذاتية للمنحة الدراسية.

1- يجب أن تصبح باحث متخصص بمجال المنحة بمعنى أن تعرف كل شيء عن المنحة

تتطلب السيرة الذاتية للمنحة الدراسية إجراء بعض الأبحاث الذاتية الجادة ، فهي ليست مهمة شبيهة بمهمة الكتابة أو الشعر. الشيء الحكيم الذي يجب عليك فعله أولاً هو جمع كل المعلومات ذات الصلة حول ما يجب عليك القيام به في سيرتك الذاتية وصياغة الجدول الزمني لتجربتك وفقًا لذلك.

قم بعمل قائمة بكل نشاط إبداعي ، إنجاز ، شرف ، جوائز ، تدريب داخلي كل شيء من واحد إلى الانهاية . ثم قم بإجراء تحليل نقدي للقائمة ذاتها وقم بتصنيف المعلومات التي تستحق عرضها في  سيرتك الذاتية. حاول أن تكون دقيقًا قدر الإمكان مع تواريخ الأحداث.

و للحصول على رؤى إضافية ، قم بالبحث في كل برنامج ممكن وقم بعمل قائمة من أفضل الصفات المطلوبة ، بناءً على بيان رؤية ورسالة  المنحة المذكورة بالموقع الإلكتروني ومن خلال التواصل مع طلاب  حصلو على المنحة . هنا عليك أن تلعب مهمة  صعبة بعض الشيء عن طريق التوافق مع المعايير المطلوبة.

حاول أن تضع كلمات في نص سيرتك الذاتية لتلائم متطلبات البرنامج بشكل أفضل ،  حيث سيُظهر ذلك للجنة الاختيار قدرتك على أن تصبح هدفا مناسبا لها

2- دع لعبة التنسيق تبدأ – تنظيم المعلومات

بعد وضع اللمسات الأخيرة على المعلومات التي يجب تُرفع ، يجب عليك أن  تنظم بياناتك بطريقة تبدو موضوعية ومهنية ومؤثرة بما يكفي للجنة.

قم بوضع  معلوماتك الأساسية التعريفية  في أعلى الصفحة ، أي اسمك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني. إذا كنت لا تزال تستخدم عنوان بريدك الإلكتروني  الطفولي اللطيف ، الذي تستخدم فيه ألقاب هزلية كالأميرة النائمة والشاب الوسيم  فنصيحة  فكر في تغييره لمصلحتك.

حيث يجب عليك أن تصنع عنوان بريد إلكتروني  احترافي خالي من الألقاب  وبسيط كهذا [email protected].

قسّم معلوماتك إلى أربعة أقسام باستخدام عناوين جريئة: الخبرة الأكاديمية والأنشطة الإجتماعية البعيدة عن الحياة الأكاديمية وتجربة العمل والإنجازات والشرف. تقريبًا كل التفاصيل التي تحتاج إلى طرحها في منحة دراسية تندرج ضمن إحدى هذه الفئات الأربع.

اضبط أسماء العناوين لجعل سيرتك الذاتية تبدو أفضل ومثيرة للإعجاب. اترك مسافات بين كل قسم لجذب الإنتباه البصري للقارئ .

 

الصدق هو أفضل سياسة – كن صادقا ومحددا:

كما هو معلوم فالصدق هو طريق النجاة وأن طريق الكذب قصير ويودي بصاحبه إلى الرفض J

قد تشعر أن كتابة سيرة ذاتية مزينة بالإنجازات والأشياء العظيمة قد تبدو رائعة بالنسبة لك. ومع ذلك ، يجب ألا تضيف المعلومات التي لا يمكنك إن تثبتها  وتقدم أدلة رسمية على صحتها لأنها قد تكون سببا في رفضك من المنحة إذا ثَبُت للجنة التقييم أنها غير صحيحة .

ليس عليك بالضرورة أن تصبح الأمير ألكساندر من أجل الفوز بمنحة دراسية. لا بأس  بأن تسعى لتأطير قدراتك واهتماماتك وإنجازاتك بطريقة مثيرة للإعجاب ولكن كن صادقا أثناء القيام بذلك ؛ أي لاتقوم بكتابة أية إنجازات أو دورات أن لم تقم بالقيام بها على الواقع.

كذلك ، يجب عليك الإبتعاد عن الإنجازات الصغيرة البعيدة عن إهتماماتك الشخصية ، فهذا لن يعطيك ميزات إضافية من اللجنة. بدلاً من ذلك ، حاول أن  تقدم نفسك بطريقة مُنظمة مترابطة بحيث تُظهر للجنة شغفك وإهتمامك بشيء مٌحدد وتُمكن اللجنة أيضا من معرفة طريقة تفكيرك وطموحك.

أفعل أو لا أفعل ؟؟ سؤال يتكرر كثيرا لذلك إليك بعض النصائح الأساسية للتخلص من الحيرة أثناء كتابة السيرة الشخصية

إن كتابة السيرة الذاتية ليست أصعب شيء في العالم ، بل يجب أن تصل لمبتغاك النهائي بطريقة مُختصرة ودقيقة .

استخدم أسلوبًا مباشرًا لتزويد اللجنة بمعلوماتك. ومع ذلك ، يجب أن تضع في الاعتبار النصائح التالية:

  1. حاول تجنب عبارات “أنا” ، حيث لا تستخدم عادةً في كتابة السيرة الذاتية. حاول أن تلتزم بالبساطة والتواضع للحصول على أفضلية بالإختيار.
  2. من الضروري اختيار خط سهل القراءة. إذا لم تكن متأكدًا من اختيارك ، فلن تكون على خطأ إذا استخدمت Ariel و Calibri ، أو verdana. فقط تأكد من أن الحجم لا يتجاوز 10 إلى 12 نقطة.
  3. اذكر إنجازاتك وتجاربك بترتيب تنازلي ، من الحالي إلى الأقدم.
  4. يمكنك أيضًا ذكر سبب تقدمك للمنحة الدراسية وهكذا ، وكيف سيساعدك ذلك في تحقيق هدفك.
  5. الامتناع عن تقديم معلومات شخصية مثل الحالة الاجتماعية أو الانتماء الديني أو الآراء السياسية أو الميول الجنسية.
  6. حاول قصر سيرتك الذاتية على صفحة واحدة ، إن أمكن ، لأنها عادة ما تحصل على مراجعة سريعة فقط ، لذلك قد لا ترغب اللجنة في قراءة بعض التفاصيل المطولة عن أي شخص

لا تنسى اللمسات الأخيرة – التحرير والتدقيق اللغوي

لا تنسى أبدا تصحيح سيرتك الذاتية. اقتطع الكلمات الإضافية والمعلومات غير الضرورية التي لا تصل إلى النقطة الصحيحة وتعديلها لجعلها خالية من الأخطاء. يمكن أن تساهم  الأخطاء النحوية أو الإملائية الصغيرة بأخذ انطباع سيء عنك  وأن تُقلل من فرصك بالقبول اطلب من معلمك أو والدك أو مستشارك قراءة السيرة الذاتية لك.

قد تشعر بالشك في كتابة سيرتك الذاتية لأنك غير واثق من نفسك ، ولكن يرجى الامتناع عن مطالبة شخص آخر بكتابتها. قم بالبحث ، واحصل على بعض نسخ العينات لتتعلم كيفية القيام بذلك – ساعد نفسك. نحن متأكدون من حقيقة واحدة أنك ستعمل على ذلك.

 

سرني وصولك لهذه الفرصة مشاركتها مع أصدقائك سيسرني أكثر

صفحتنا الرسمية على فيسبوك منح دراسية

قناتنا على التلغراممنح دراسية

حسابنا على انستاغرام

حسابنا على تويتر

 مجموعتنا المخصصة للمنح العالمية

https://www.facebook.com/groups/351322031967807/

How to Write a Resume for a Scholarship

You are defined by your goals they say. Good quality education and a purposeful degree is a dream of every other person out there. Who doesn’t like to outshine among their peers and lead a goal-oriented successful life? For this very reason, there are thousands of students who aim for international education.

Now that the cost of international education is very high and managing the overall expenses associated with it are no child’s play. Considering these factors more and more students attempt to take advantage of colleges programmes and financial assistance programs.

There are thousands of scholarships available to all segments of the population for nearly all types of career programs. A successful funding search requires the student to pay attention to his abilities and likewise appear as a strong candidate among his fellow applicants.

Most of the people are typically unfamiliar with the idea of a scholarship resume. In fact, some parents reading this might be wondering what are they supposed to have in their 18-year-old chicken eating son’s resume.

Scholarship resumes are not a compulsory part of the application process, so it seems like extra unnecessary work. But, it is essential, especially if you want to stand out from the crowd.

The competition to win a scholarship is very high so it’s better to present your case in such a way that ensures you some extra cookie points. A well-prepared resume gives you a good sense of where you stand among other applicants.

To help you through this step of the application process we have jotted down a few hows’ and wows’ for you to write a scholarship resume.

Become a Research Guru – Gather all Information

Scholarship resume requires some serious self-research, it’s not a going with the flow or slam poetry kind of a task. The wise thing to do first is to gather all the relevant information about what has to go on your resume and shape your experience timeline according to it.

Make a list of every creative activity, achievement, honor, awards, internships everything from one to all. Then do a critical analysis of the very list and categorize the information which is worth featuring on your resume. Try to be as accurate as possible with the dates of events.

Now for bonus insights, research every possible program and make a list of top qualities required, based on the vision and mission statement, website and the alumni students. Here you have to play slightly tricky by fitting into the required criteria.

Revamp the wordings of your resume text to better fit the program requirements, this will show the selection committee your potential to become a relevant asset for them.

Let the Formatting Game begin – Organize the Information

After finalizing the information that is going up, figure out how it should look. Organize your data in a manner that will seem objective, professional and impressive enough to the committee.

Center your basic information at the top of the page i.e. your name, phone number, and email address. If you are still using your cool-dude offbeat email address, consider changing it for your own good.

Make a professional-sounding address with your [email protected] Divide your information into four sections using bold headings: Academic Experience, Extracurricular Activities, Work Experience, and Achievements and honors. Almost all of the details that you need to put down on a scholarship resume falls into one of these four categories.

Adjust the names of headings to make your resume look even better and impressive. Leave spaces between each section to visually break up the overall resume.

Honesty is the Best Policy – be Truthful and Specific

Urge to write a resume embellished with achievements and great things may sound great to you. However, just to make your resume stand out you should never add information that you can’t back with proofs and actions.

You don’t necessarily have to become Prince Alexander in order to win a scholarship. It’s okay to frame your abilities, interests, and achievements in an impressive manner but stay honest while doing so; don’t write down those skills and accomplishments which you don’t process.

Also, refrain from going on and on about your minor irrelevant achievements, this won’t get you extra nuggets from the committee. Instead, try to present an objective view of your achievements, this will help judges understand your conscience.

The Dos and Don’ts – Some Basic Tips

Writing a scholarship resume is not the hardest thing in the world, your ultimate goal should be to stay concise but thorough. Use a straightforward style to provide the committee with your information. However, you should keep in in mind the following tips:

  1. Try to avoid “I” statements, as these aren’t typically used in resume writing. Go for bullet points to keep things simple.
  2. It is vital to choose an easy-to-read font. If you aren’t sure which to pick, you can’t go wrong with Ariel, Calibri, or Verdana. Just make sure the size doesn’t exceed 10 to 12-point range.
  3. List your achievements and experiences in descending order, from current to earliest.
  4. You could also mention why you are applying for the so and so scholarship and how it will help you in achieving your goal.
  5. Refrain from providing personal information such as marital status, religious affiliation, political views or sexual orientation.
  6. Try to limit your resume to one page, if possible, because they usually get only a quick review, so the committee may not like to read some lengthy details about any kid.

Don’t Forget the Final Touches – Editing and Proofreading

Never forget to proofread your resume. Cut out extra words and unnecessary information that doesn’t get right to the point and edit is to make it error free. Small grammatical or spelling mistakes will ruin your impression and chances of selection. Ask your teacher, parent or counselor to read the resume for you.

You may feel skeptical about writing your own resume for you are not really confident about yourself, but please refrain from asking someone else to write it for you. Do research, get some sample copies to learn how to do it – help yourself. We are sure of one fact that you are gonna nail this.

الوسوم

admin

مدير موقع truescho.com مهتم وخبير في مجال المنح

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
334 Shares
Tweet
Pin
Share
Share334