تعرف على أهم المعايير المطلوبة للتقديم الى المنح الدراسية 

التعليقات:

المشاهدات:

197

التقييم:

مستخدم مميز

user pic

كتابة / ترجمة MAHMOUD HUSSEIN

الإثنين الساعة 21:06

أضف إلى المفضلة

single post pic

الوصف

تعرف على أهم المعايير المطلوبة للتقديم الى المنح الدراسية

دائما تتواصل الأسئلة عن أهم المعايير التي يجب أن تتوافر بالطالب للتقديم والحصول على منحة دراسية، على الرغم بأن المعايير المطلوبة للمنح الدراسية تختلف من منحة إلى أخرى ، إلى أنه من الممكن تحديد معايير عامة يجب أن تتوافر في أي طالب يرغب في الحصول على منحة دراسية حول العالم. سيحاول فريق تروسكو من خلال المقال التالي جمع أهم المعايير التي في حال حققها الطالب سيكون مرشحا للحصول على العديد من المنح الدراسية حول العالم

المعايير العالمية المطلوبة لتقديم المنحة دراسية

تختلف المعايير على حسب الجامعة والهيئة المانحة ولكن بشكل عام يمكن تلخيص المعايير المطلوبة
بالتالي :

1 -أن يكون الطالب جيد على المستوى الأكاديمي ويمكن له الاستمرار والاستفادة من المنحة 
الدراسية:

كثير من الطلبة لا تهتم بالمعدل الدراسي خلال سنوات الدراسة في برنامج البكالوريوس أو الماجستير، ولكن اذا كنت أحد الطلاب الذين يرغبون بالحصول على منحة دراسية بعد تخرجك فيجب عليك أن تهتم بشكل أكبر بدراستك للحصول على سجل أكاديمي متميز ، حيث إن العديد من المنح الدراسية تضع المعدل الأكاديمي كشرط أساسي يجب تحقيقه للتقديم إلى المنحة الدراسية كما أن العديد من الجامعات تعتمد على المعدل الدراسي كمعيار أساسي لتقييم الطالب من الناحية الأكاديمية. حيث يفضل أن يحافظ الطالب على معدل أكاديمي يزيد عن 75% ، حيث إن هذا المعدل يجعل منه طالبا مؤهلا للتقدم إلى العديد من البرامج حول العالم.

2 -أن يمتلك الطالب الشغف اللازم لإكمال الدراسة والحصول على الشهادة:

يجب ان يظهر الطالب من خلال الملف الخاص به ، أنه طالب مثابر مُحب للعملية التعليمية، حيث إن جميع المنح حول العالم تريد ان تضمن انه في حال منحت هذا الطالب الفرصة ، فإنه قادر على استغلالها بطريقة جيدة. يمكن للطالب ان يثبت ذلك من خلال مشاركته بالعديد من الأنشطة البحثية والأكاديمية و ورشات العمل والتدريبات المختلفة في مجال دراسته. كما يجب أن يُركز الطالب على شخصيته المحبة للعلم والشغوفة بالاكتشاف في المقابلة التي تُجرى عادة قبل عملية الاختيار النهائي.


3 -أن يظهر الطالب حبه للأنشطة المجتمعية والتزامه تجاه قضايا تطوير المجتمع ورفع سوية 
الوعي المجتمعية:

يجب أن يظهر المتقدم من خلال ملفه أنه شخص مسؤول وملتزم بقضايا بلده الأم وأهداف التنمية والتطوير المجتمعية ، وذلك من خلال مشاركته في العديد من الأنشطة التطوعية التي تهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي  والاهتمام برفع السوية التعليمية وتطوير المجتمعات المحلية، وحديثا أصبحت العديد من الهيئات المانحة تُركز على اهتمام الطالب بقضايا التنمية المستدامة وعمله على تحقيق أهداف الاستدامة المحددة من قبل هيئة الأمم المتحدة.

4 -أن يمتلك الطالب خطة واضحة لأهدافه المستقبلية الأكاديمية والمهنية

يتعين أن يكون المرشح المثالي للحصول على المنحة الدراسية ، شخص متزن من الناحية الفكريّة ، يعرف تماما ما هي أهدافه المستقبلية ويمتلك خطة واضحة للوصول إلى هذه الأهداف التي يجب ان تكون منطقية وممكنة التحقيق. حيث يمكن للمرشح ان يترجم هذه الصفات من خلال كتابته لرسالة دافع جيدة تحقق المعايير المطلوبة من قبل المنحة الدراسية وتصف بالتحديد الخطة المرسومة من قبل المرشح للوصول إلى الأهداف التي يريد تحقيقها. كما تعتبر المقابلة النهائية وسيلة أخرى للطالب لطي يثبت أحقيته بالحصول على المنحة وذلك من خلال ظهوره بشكل إيجابي أمام لجنة القبول حيث يتعين ان يكون الطالب على دراية كافية بالفرع الذي يريد أن يدرسه وماذا ستحقق له دراسة هذا التخصص من الناحية الأكاديمية والمهنية.

5-أن يمتلك الطالب المهارات البحثية اللازمة بالنسبة لطلبة الماجستير والدكتوراه

بالنسبة لطلبة الدراسات العليا فإن امتلاك الطالب لمهارات بحثية محددة تساعده بشكل إيجابي كبير للحصول على المنحة الدراسية لإكمال درجة الدراسات العليا ، حيث تكمن هذه المهارات بمعرفة الطالب لأساسيات البحث العلمي وقواعد منهجية البحث العلمي وإجادة العمل على البرامج الإحصائية وتصميم الدراسات البحثية، كما أن وجود مناشير بحثية في مجلات مُحكمة دوليا تشكل نقطة قوية جدا في سجل الطالب وتساعده للحصول على المنحة الدراسية بشكل أسهل.

قيم هذاالموضوع

التعليقات

موضوعات ذات صلة