Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
تعليمجامعاتعين على تركيا

40 ألف طالب مستفيدون من المنح التركية، والرئيس أردوغان يصادق على إنشاء 20 جامعة

40 ألف طالب مستفيدون من المنح التركية، والرئيس أردوغان يصادق على إنشاء 20 جامعة

 

قال “أحمد ألغان” وكيل رئاسة “أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية”  (YTB)، إن جامعات بلاده تستضيف 108 آلاف طالب من 180 دولة.

وأضاف ألغان، أن عدد الطلاب الأجانب الذين يتلقون تعليمهم في البلاد من خلال برنامج “المنح التركية”، تجاوز 20 ألفا.

وأوضح أن المنح التي تتبع لرئاسة “أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى”، ستساهم بدور كبير في تحقيق هدف تركيا باستضافة 350 ألف طالب أجنبي في جامعاتها.

وأشار ألغان، إلى وجود 5 ملايين طالب حول العالم في يومنا الحالي، يتلقون تعليمهم في مؤسسات التعليم العالي لدول أجنبية لا يحملون جنسيتها، متوقعاً ارتفاع هذا العدد إلى 10 ملايين بحلول عام 2025.

ولفت إلى أن تركيا لها ماض طويل وخبرة كبيرة في مجال النشاط التعليمي، وأن مؤسسات التعليم لدى الدولتين السلجوقية والعثمانية، كانت تستضيف الكثير من الطلاب الأجانب القادمين من مختلف بلدان العالم.

وتابع قائلاً: “منذ بدء العهد الجمهوري عام 1923، وفّرت تركيا المنح التعليمية للطلاب الأجانب، وزادت من نسبة هؤلاء الطلاب عبر توقيع العديد من الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة مع البلدان والجامعات الأخرى”.

وبحسب ألغان، فإن نقطة التحول التي عاشتها تركيا في بناها التحتية، وسياساتها الخارجية بعد عام 2000، دفعت بها لإعادة النظر في سياساتها المتعلقة بالنشاط التعليمي حيال الطلاب الأجانب.

ونتيجة لهذا، تأسس برنامج المنح التركية عام 2012، عبر توقيع الاتفاقيات والمعاهدات المتبادلة مع العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم، وفق المسؤول التركي.

واعتبر ألغان، أن برنامج المنح التركية يعد أحد برامج المنح التعليمية النادرة حول العالم، وهو يقدم الخدمات التعليمية للطلاب الأجانب في أرقى الجامعات التركية، إلى جانب خدمات التأمين الصحي، والمسكن والأجور المادية.

ويقدم برنامج المنح دورات لتعلم اللغة التركية للطلاب الأجانب على مدار عام كامل، إضافة إلى الاستشارات الأكاديمية في مرحلة البكالوريوس والماجستير.

وأوضح أن الحصول على المنح التركية، يكون من خلال التقدم إليه عبر الانترنت في فترات معينة من كل عام، وتحميل الوثائق والبيانات المطلوبة، ثم يتم إجراء مقابلات مع المقبولين في 100 نقطة حول العالم تابعة لـ YTB

ويوجد نحو 40 ألف طالب أجنبي في الوقت الحاضر يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية من خلال المنح، والطلاب السوريون جزء من هؤلاء.

ويقدم برنامج المنح التركية سنوياً منحاً تعليمية لـ5 آلاف طالب من مواطني 160 دولة، إضافة إلى تقديمها منحاً جامعية لألف و425 طالب سوري خلال عام 2016.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صادق مؤخراً على قانون لإنشاء 20 جامعة جديدة في البلاد.

ويبلغ عدد الجامعات في تركيا أكثر من 180 جامعة تدرس مختلف الاختصاصات العلمية.

وبعد النهضة التعليمية، التي بدأت مطلع الألفية الثالثة في تركيا، وإيلاء الحكومات المتعاقبة الأهمية اللازمة لقطاع التعليم، باتت الجامعات التركية قادرة على منافسة نظيراتها العالمية واستقطاب الطلاب من أنحاء العالم.

 

تمت كتابة هذه المقالة بواسطة موقع: turkpress

قناتنا على التلغرام منح دراسية

رابط المجموعة

رابط الصفحة الخاصة بالمنح الدولية

رابط الصفحة الخاصة بالمنح التركية

الوسوم

admin

مدير موقع truescho.com مهتم وخبير في مجال المنح

2
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
رهيب البريهيمهدي مختار محمد علي Recent comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
مهدي مختار محمد علي
ضيف
مهدي مختار محمد علي

اتمنى ان ادرس في تركيا

رهيب البريهي
ضيف

اتمنئ ان اكون من المقبولين بالمنحة لكي احقق حلمي وطموحي وهدفي بالدراسه في مجال الطب في هذي البلاد بلاد العلم والمعرفه بلاد المسلمين بلاد التقدم والامتياز بالعلم الحديث البلاد التي يعشقها كل طالب/ة من انحاء العالم… وهيا تركيا …وتحية طيبة لرئيسها اردوغان الذي يمنح ويشجع كل من اراد العلم

زر الذهاب إلى الأعلى
error: جميع الحقوف محفوظة استخدم أزرار المشاركة
1 Shares
Tweet
Pin
Share
Share1