الأفضل من TRUESHO.COMتجاربتعليمجامعاتمنح دراسية

ستة أخطاء شائعة أثناء التقديم للمنح الدراسية

Common Mistakes International Students Make While Applying Abroad

ستة أخطاء شائعة أثناء التقديم للمنح الدراسية

ستة أخطاء شائعة يرتكبها الطلاب الأجانب أثناء التقديم للدراسة في الخارج

يتزايد عدد الطلاب المتقدمين إلى الكليات في الخارج سنويًا – توقعت اليونسكو في عام 2009 أن يصل العدد إلى 7 ملايين بحلول عام 2020. ومن بين هؤلاء ، يتقدم أكثر من مليون طالب إلى الكليات في الولايات المتحدة.  ويحصل أكثر من أربعين ألف في المملكة المتحدة. و أكثر من خمسمائة ألف طالب أجنبي يلتحقون بكليات أستراليا كل عام.

وبذلك نستنتج من الإحصائيات السابقة أن  المنافسة صعبة.  ولذلك من أجل زيادة فرصك في القبول في الكلية التي تختارها ، تجنب ارتكاب بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب الدوليون عادة عند التقديم في الخارج. في هذا المقال سنركز على بعض هذه الأخطاء :

1- الإعتماد على الدرجات الجيدة فقط

لقد  انتهى زمان  الأيام التي كان  فيها القبول الجامعي  يحتاج إلى علامات جبدة ومرتفعة فقط أما حاليا وبسبب المنافسة الشديدة ببين آلاف الطلبة فإنك حتاج إلى المزيد للتغلب على منافسيك الطامحين لبلحصول على نفس المقعد الجامعي .  وبذلك بدلاً من أن تبدو مثل أي شخص آخر في خط المتقدمين ، فأنت بحاجة إلى أن تبرز نفسك من بين الحشود.

فيجب أن تمتلك ميزات وإنجازات على الصعيد الإجتماعي . لكن الأهم من ذلك هو الإهتمام بمجالك التي تطمح بأن تكمل دراستك فيه وإظهار الشغف لذلك.

عدم وجود شغف حقيقي سيضع طلبك في الخانة نفسها مثل معظم المتقدمين الآخرين الذين يرسلون ملفاتها  إذا تمكنت من تحديد هدفك  مبكراً في المدرسة الثانوية بمساعدة معلمي ومستشاري مدرستك ، فيمكنك البدء في جمع الإنجازات في مجالك من مرحلة مبكرة وهذا سيجعلك منافسا قويا للحصول على المقعد الذي تطمح.

2- أن لاتمتلك مقال جيد( لا تملك رسالة دافع قوية)

قد لا تدرك أن أهم جزء في ملفك الجامعي هو هذا المقال .

تذكر أنه في نهاية اليوم ، لن تتذكر لجنة القبول في  الكلية التفاصيل التي رويتها في مقالك  ولكن الأهم من ذلك هو الإنطباع التي ستتركه لديهم . وبذلك فأن الأمر متروك لك لإخبار مقالتك بأكثر الطرق تأثيراً. هذا يعني فقط التركيز على مجال أو مجالين أكثر اهتمامًا بهما وتقديم إنجازاتك في تلك المجالات بطريقة مؤثرة.

حاول أن تبدأ بتجهيز رسالة الدافع عند الإنتهاء من الثانوية لكي يكون لديك متسع من الوقت . بإمكانك مراجعة المقال الذي نشرناه سابقا في تروسكو عن كيفية كتابة رسالة دافع مؤثرة

3-التقديم فقط للكليات رفيعة المستوى وعدم وجود خطة بديلة

يخطئ العديد من الطلاب الدوليين في التقديم فقط للكليات الأعلى مرتبة ، مثل كليات Ivy League في الولايات المتحدة وكليات مثل LSE و UCL وغيرها في المملكة المتحدة.

عندما يتم رفض طلبك في هذه الكليات وليس لديك خطة بديلة  ، فمن المرجح أن تستسلم. هذا هو آخر شيء يجب عليك فعله. إذا لم تقبل الجامعة التي تختارها ، فربما ستقبل جامعة أخرى.

بدلاً من الذهاب عن طريق التصنيف الذي تجده على مواقع الويب التي يديرها مستشارون تعليميون ، يجب عليك عمل تصنيفات خاصة بك. اذهب وفق معايير مثل مدى ملائمة الكلية لاحتياجاتك ، ومدى توافق برنامجها مع اختيارك لمهنة ، سواء كانت ثقافة الحرم الجامعي مناسبة لك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر بأنك تفضل كلية بدون انحرافات عن حياة المدينة الكبيرة لبرنامج الهندسة المدنية في الولايات المتحدة ، فيمكنك التفكير في جامعة جورجيا في مدينة أثينا الجميلة.

تذكر أنه من المحتمل أن تكون لديك فرصة أفضل للقبول في كلية أقل شهرة ولديها درجة جامعية قوية بنفس الدرجة كجامعة من الدرجة الثانية أو حتى من الدرجة الأولى. ليس لأنهم سيأخذون أي شخص فقط ، ولكن لأنهم يتلقون عددًا أقل من الطلبات من الطلاب الأجانب الذين يذهبون عادةً إلى الجامعات المشهورة

على سبيل المثال ، تمتلك جامعة إلينوي في شيكاغو بالولايات المتحدة برنامجًا ممتازًا لعلوم الحاسب الآلي مرتبطًا بـ Caltech في قائمة تم نشرها مؤخرًا في تصنيفات أفضل الجامعات على مستوى الإتصالات والتكنولوجيا .

4- بدء الإستعدادات لإختبارات القبول بعد فوات الآوان

نوصي  بشدة أن تبدأ الدراسة في اختبارات SAT الخاصة  بالقبول الجامعي في أقرب وقت ممكن أثناء المدرسة الثانوية.

5- تجاهل المنح الدراسية

هناك الكثير من خيارات المنح الدراسية عند التقدم للدراسة في الخارج. لا تكون مثل معظم الطلاب وتجاهل البحث في هذا المجال تمامًا ، تحت الانطباع بأنك غير مؤهل. يمكن تقديم منح دراسية لمجموعة متنوعة من المعايير ، مثل جنسك وبلدك والموضوع الذي تختاره ومجموع الدخل المتاح لك والآخرين. طالما يمكنك إثبات أنك استثمار جيد ، يمكنك العثور على تمويل مناسب لك مع القليل من البحث.

 

6- أخطاء في حساب الميزانية المتوقعة لدراستهم

من الشائع بالنسبة للطلاب الذين يتقدمون إلى الخارج أن يرتكبوا أخطاء في إعداد ميزانية لدراستهم  الجامعية. في بعض الأحيان ، فيعتقدون أن الرسوم الدراسية هي في الواقع أقل مما هي عليه. على سبيل المثال ، لدى بعض الدول مثل فنلندا وهولندا نوعان مختلفان من الرسوم الدراسية. قد يتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يأتون للدراسة في الاتحاد الأوروبي دفع أكثر من الرسوم الدراسية المدرجة على الموقع الإلكتروني ، والتي قد تكون لطلاب الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب الرسوم الدراسية ، ستحتاج أيضًا إلى ميزانية ثانية  للمستلزمات الأخرى الإقامة ، والسفر ، والنقل ، وما إلى ذلك. عندما تنظر إلى الصورة الأكبر ، قد لا تكون الرسوم الدراسية الأفضل هي الأفضل دائمًا. تقدم الدنمارك  ، على سبيل المثال ، تعليمًا مجانيًا لطلاب الاتحاد الأوروبي ، لكن تكاليف المعيشة في البلاد مرتفعة بشكل غير معقول.

 أخيرا : يجب عليك التفكير جيدا قبل التخطيط لعملية السفر

عندما تتقدم بطلب للحصول على قبول جامعي  في الخارج ، تأكد من أنك ستلتزم التزاما تاما ولن تهدر المزيد من الوقت .

في بعض الأحيان ، قد لا يكون التقدم إلى كلية في الخارج هو الخيار الأفضل لك. فكر جيدا قبل إتخاذ أي قرار بشأن ذلك , حاول أن تستشير أساتذتك ومستشاريك للوصول للخيار الأفضل.

ولكن إذا كنت ترغب حقًا في الدراسة في الخارج ، فيجب عليك التأكد من أنك ترسل مستنداتك الصحيحة كاملة ، وأنك لن تستسلم بعد الرفض ، حاول أن  تبحث عن  طريقة تحويل أموال سريعة وغير مكلفة خيارات التحويل (مثل MoneyGram أو Western Union) حتى لا تضطر كليتك إلى الانتظار إلى وقت طويل  حتى يقوم البنك الذي تتعامل معه بمعالجة عملية الدفع.

سرني وصولك لهذه الفرصة مشاركتها مع أصدقائك سيسرني أكثر

صفحتنا الرسمية على فيسبوك منح دراسية

قناتنا على التلغراممنح دراسية

حسابنا على انستاغرام

حسابنا على تويتر

 مجموعتنا المخصصة للمنح العالمية

https://www.facebook.com/groups/351322031967807/

 

 

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

الوسوم

admin

مدير موقع truescho.com مهتم وخبير في مجال المنح

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
501 Shares
Tweet
Pin
Share
Share501